مــــن أجــــــل حركـــــة منظمـــــــة واعية و فعالــــة
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زر الدخول،وشكرا لاختيارك منتدى المجلس الوطني لمساعدي التربية


مــــن أجــــــل حركـــــة منظمـــــــة واعية و فعالــــة

شامـــــل لكــــل اهتمامــــات و شــــؤون المساعديـــن التربوييــــن
 
الرئيسيةأهـــــــــــــالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا تشوهت صورة المعلم في المجتمع الجزائري؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Brahmi
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 59
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مُساهمةموضوع: لماذا تشوهت صورة المعلم في المجتمع الجزائري؟   الإثنين أكتوبر 26, 2009 3:23 am

لم
اذا تشوهت صورة المعلم في المجتمع الجزائري؟

يبدو أن المعلم أصبح مجالا للإبداع الفكاهي حتى أن العامة أصبحوا مولعين بنكت المعلمين مثلما كان الجزائريون في ما مضى مولعين بنكت الرئيس بن جديد( مع احترامي التام لشخصه و عدم نكران وطنيته و إخلاصه التي يفتقدها الكثير الآن ) في الثمانينات من القرن السابق و التي تتمحور حول غبائه البريء ، بالمقابل تذهب نكت المعلمين إلى تكريس فكرة جشع و بخل المعلم بصفة عامة دون التفرقة بين المعلم الابتدائي أو الأستاذ الثانوي أو الأستاذ المتوسط .إذ كان المجتمع يشفق على المعلم لأجره المنخفض و يبررون درجة تقشفه المفرط و الغير مبرر للبعض ، غير ان الزيادات الأخيرة للمعلمين مقارنة بأسلاك أخرى من العمال أفرزت درجة من الحسد في المجتمع دعمته النظرة الضيقة و السطحية للحكومة عن قطاع التربية بصفته قطاعا غير منتج و هذا نفسه يدعو للسخرية لأن الإشكالية المطروحة في الجزائر :هل يوجد قطاع واحد منتج دون المحروقات لأنها هبة من هبات الله ؟

إن العامة يرون في المعلم أداة لإصلاح المجتمع لأنهم يعون أن الإصلاح يكون حتما من خلال تربية جيل مكون و مدرك لتحديات الدولة الجزائرية ، وبما أن هذا لم يحصل بل بالعكس تقهقر مستوى التعليم حتى أصبحت الشهادات و حامليها مجالا للسخرية . بل أصبحنا نكون جيلا من الغشاشين يرون في الطفيلية أحسن الطرق للنجاح في الجزائر ، وهذا صحيح حاليا ، لكن هل نجحت اليابان و ألمانيا بالمحسوبية و الرشوة بعد أن خرجوا من الحرب العالمية الثانية حطاما.؟ طبعا ، الإجابة هي لا .

لكن ما ذا يجعل أبنائنا حمقى لهذه الدرجة رغم ذكاء الجزائري الفطري ؟

السؤال أجاب عنه ابن خلدون منذ قرون ، فالإنسان ابن بيئته . فنموذج النجاح في الجزائر هو الانتهازية ، النفاق ، المحسوبية ، الرشوة ، الغش ،....... ......... و يلاحظ التلميذ دلك من خلال أساتذته و معلميه فهو يدرك و يفرق و يعي المتغيرات ، قد لا يستطيع تحليلها و استخلاص العبرة منها أنيا لكن سيصل إلى ذلك مع الوقت لترسخ قناعة عنده أن أقصر الطرق هو الإسقاط العمودي .

هل الحمقى هم نتاج أساتذة حمقى ؟

حسب رأيي الشخصي ، نعم . لأن المعلم و الأستاذ أصبح أداة من أدوات الإطاحة بالمجتمع الجزائري نحو الرداءة . ذلك أن المعلم الذي كان رقيبا تحول إلى عميل خسيس يساهم في الغش و يعمل على تحقيق مأرب مسئوليه الحمقى فلو وقف وقفة واحدة لتهدم النموذج المثالي للغش و الغشاشين، و الأدهى من ذلك هو أن المربون هم الأوائل في دعم الغش لأنهم يسهلون لأبنائهم ذلك و هم غير مدركين أنهم يشربونهم سم الذل و المهانة.

خلاصة القول ، من حق المجتمع أن يسخر من المعلم ، لأنه أغبى الأغبياء و جشعه جعله يتنازل عن كرامته بأبخس الأثمان و أحيانل دون ثمن لجبنه الشديد .

و إذا كان المربي جبانا فما حال التلميذ ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moussa3edtarbawi.yoo7.com
 
لماذا تشوهت صورة المعلم في المجتمع الجزائري؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــن أجــــــل حركـــــة منظمـــــــة واعية و فعالــــة  :: المقهــــــى التربــــــــــــــوي-
انتقل الى: